التهاب الاسنان و الجيوب الانفية

التهاب الاسنان و الجيوب الانفية

الجيوب الأنفية قريبة من منطقة الأسنان العلوية في الفك و عند حدوث إلتهابات في تلك الأسنان تتعرض الجيوب الفكية للإتهاب لإتصالها بجذور الأسنان العلوية ....
 
 
 
 
- الأسنان الأكثر قرباَ وتأثيراَ على الجيوب الفكية هي :
 
· الطاحونة الأولى رقم 6 بنسبة 35% .
· الطاحونة الثانية رقم 7 بنسبة 22% .
· الطاحونة الثالثة (ضرس العقل ) بنسبة 17.5 % .
· الضاحك الثانية رقم 5 بنسبة 14.4% .
 
كما أن ذروة جذور الأسنان قريبة جداَ لعصب السّن وتكاد تكون متلاصقة مع أرضية الجيب الفكي الأيمن أو الأيسر فالجراثيم تعبر من نهاية الجذر وتقوم بثقب الجدار الفاصل بين جذور الأسنان والجيوب التي سمكها واحد ميلليمتر وتعبر إلى الجيب وتبدأ أعراض الرشح والإنسداد بالظهور....
 

 

الأعراض :

  • ألم بالوجه عند الضغط (Facials pain on pressure).
  • سيلان بالأنف .
  • إحتقان بالأنف .
  • مخاط وقيح من الأنف غالباَ يكون على جهة واحدة .
  • رائحة مزعجة أو طعم سئ داخل الفم.
  • تعب جسدي عام .
 
التشخيص :
 
- عند حضور المراجع للعيادة للكشف من أهم الملاحظات السؤال عن تاريخ سابق لإجراء في أضراس الفك العلوي على الجهة اليمنى أو اليسرى وبمعظم الحالات ما يكون على شكل ألم بالأسنان والمضاعفات في الجيب الفكي تظهر عادةَ بعد سنوات من إجراء زراعة أو جراحة بالفك العلوي. كما أنه غالباَ ما يكون الإحتقان في الجيب الفكي على جهة واحدة .
 
تقييم تفصيلي للأسنان:
- تقييم لأي كسر بالجذور وإحتمالية نفاذها إلى الجيب الفكي.
- تقييم لأي إلتهاب باللثة والعظم المحيط بها.حيث أن معظم الجراثيم المسؤولة هي اللاهوائية وجراثيم سالبة الغرام.
- تقييم لأعصاب الضرس والعلاجات السابقة.
- تقييم لوضع الحشوات وإلتهاب التركيبات التأهيلية .
 
 
 
 
بعد عمل الكشف والأشعة الثنائية الأبعاد من المهم التنسيق مع طبيب الأذن والأنف والحنجرة لعمل تنظير داخل الأنف إلى الجيب الفكي للكشف عن قيح وإلتهابات في فتحات الأنف الداخلية لأن الأشعة السينية ثنائية الأبعاد غير كافية وذلك لأن الأضراس المرتبطة تكون متعددة الجذور وثلاثية الأبعاد وبذلك تكون أشعة CT المقطعية مفضلة أكثر في الكشف.
الأشعة المقطعيَة CBCT من أفضل الأدوات لتشخيص إلتهاب الجيوب الفكية من مصدر سنَي المقاطع الأفقية لأشعة الضرس العلوي مع الجيب الفكي حيث نلاحظ :
- إنتفاخ وتمدَد إلى داخل قاع الجيب الفكي يسمى بال ( هالو إيفكت – Halo Effect )
- إلتهاب الأغشية المخاطية وإفرازات إلى حدود إنسداد الجيب الفكي مع زيادة بسماكة تلك الأغشية تشير إلى إاتهاب مزمن.
- ثقب بقاع الجيب الفكي.
تكون الصورة المقطعية بمثابة خريطة لطبيب الأذن والأنف والحنجرة توضح المكان الأكثر أماناَ لإجراء الجراحة .
 

 
 
(Iatrogenic Infection)  إلتهاب الجيوب المتعلق بالأسنان لأسباب علاجية المنشأ
تعددت الأسباب وأهمها :
 
 
1. خلع الأضراس الغير قابلة للترميم ومعظمها يحيط بذروة جذورها خرَاجات أو أكياس تسبب إلتهابات ومن الممكن عند خلع الجذور المكسورة أن تتحرك من مكانها إلى داخل الجيب لذلك على المراجع تفادي الوصول لتلك المرحلة من الإهمال.
2. زراعة الأضراس بالفك العلوي وبسبب عدم وجود مسافة كافية من العظم لوضع الزرعة يمكن لذروة الزرعة أن تدخل داخل الجيب متجاوزة النسيج الفاصل (Shneiderian Membrane) .
3. رفع قاع جيب الفك العلوي أو زيادة جيب الفك وهو إجراء جراحي يهدف إلى زيادة كمية العظم في الفك العلوي الخلفي في منطقة الضواحك أو الضروس عن طريق رفع غشاء شنايدر السفلي ووضع الطعم العظمي .
عند فقد السن ينهار التجويف السنَي المحيط بالضرس السابق مما بسبب خسارة في كل من إرتفاع وعرض العظم المحيط . ثمَ يتمدَد قاع الجيب الفكي العلوي مما يقلل من سماكة العظم الأساسي ويؤدي ذلك إلى فقدان حجم العظم المتاح لزراعة الغرسات السنيَة التي تعتمد على الإندماج العظمي .
الهدف من رفع قاع الجيب هو لتطعيم عظم إضافي في الجيب في الفك العلوي بحيث يتوفر المزيد من العظم لدعم زراعة الأسنان . يستغرق الأمر بين ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تصبح زيادة عظم قاع الجيب جزءاَ من العظم الطبيعي لقاع الجيب للمريض .
في بعض الأحيان يتم تركه لفترة تصل إلى ستة أو تسعة أشهر قبل وضع الغرسات ومع ذلك يقوم بعض الجراحين بزيادة العظم وزرع الأسنان في نفس الوقت لتجنب إجراء جراحتين .
4. إلتهابات باللثَة أو العظم حول الأضراس العلويَة أو إلتهابات بالعصب وخراجات حول جذور الأسنان . الإلتهاب الناتج يؤثر على الغشاء الفاصل بين ذروة الأسنان والجيب الفكي ويؤدي إلى إلتهاب بالنسيج الداخلي للجيب الفكي و إضطراب بإفراز المخاط ويزيد سماكة الغشاء ثَم يؤدي إلى إنسداد الجيب الفكي .
 
 
 
 
المضاعفات :
أحد المخاطر الرئيسية هو ثقب غشاء الجيب الفكي سواءَ عن طريق خلع الأضراس أو زيادة عظم قاع الجيب الفكي ويشمل العلاج في حال حدوث ذلك خياطة التمزق أو وضع رقعة فوقه. وفي بعض الحالات يتم إيقاف الجراحة تماماَ ويتم إعطاء التمزق وقتاَ للشفاء عادة ما يتراوح بين ثلاث وستة أشهر.
في أغلب والكثير من الأحيان ينمو غشاء الجيب الفكي مرة أخرى أكثر سمكاَ وقوة مما يجعل إحتمالية النجاح في العملية الثانية أفضل بكثير.
بالإضافة إلى تمزق غشاء الجيب الفكي ...
هناك مخاطر أخرى منها إلتهاب الجيوب الأنفية وذلك لقرب العلاقة التكوينيَة التشريحية بين قاع الجيب الفَكي والجملة الجيبيَة الفكيَة Sino nasal Complex) ). ويعتبر إلتهاب الجيوب الأنفية الناتج عن إجراء جراحي في الأسنان أو أي مسبب آخر مصدره الأسنان المرتبطة بالجيوب الفكية من الفئة الأولى ويجب معالجته جراحياَ بإستخدام مدمج المنظار داخل الفم والأنف .
د. ناتالي الزين .
Older Post Back to Blog Newer Post

Leave a comment